كتاب الاقتصاد الإسلامي أسس ومبادئ وأهدافمكتبة تحميل الكتب مجانا

كتاب الاقتصاد الإسلامي أسس ومبادئ وأهداف

كثيرا ما كنا نسمع مصطلح "اشتراكية الإسلام" ،وصف غريب ، من قال هذا لا يرى سوى نظامين اشتراكى ورأسمالى فقط ينسب إليهما أى مبدأ اقتصادى فينكر وجود نظام اقتصاد إسلامى . الإسلام ليس كما الإشتراكية انتهاك لملكية الفرد من خلال طغيان الملكية العامة والدولة ، وليس كما الرأسمالية طغيان للملكية الفردية على حساب الملكية العامة مما يطيح بأغلب أفراد الجماعة. الإقتصاد الإسلامى يحمى "الملكية الخاصة" وينميها على عكس الإشتراكية ، ولكنه لا يدعها بلا قيود كالرأسمالية ، بل يضع لها ضوابط ليحمى أيضا الملكية العامة ، ويفرض الزكاة ليقرب بين الطبقات على عكس الرأسمالية ، فالإسلام يريد أن يحمى الملكية الخاصة والعامة ، أى يحافظ على حقوق الفرد والجماعة فى آن واحد ، وللإسلام رؤيته الخاصة فى الإنتاج والإنفاق والعقود والمعاملات ،لذلك فالإقتصاد الإسلامى نظام مستقل قائم بذاته . وأما الخلل فى الإقتصاد الإسلامى فهو فى كيفية تطبيق الناس له أو خلل فى فهمهم لمنهجه وليس فى المنهج ذاته . الكتاب جيد لكن أسلوبه ممل يقضى على أفكار الكتاب الجيدة ، وأيضا قديم و من الأفضل أن يستخدم بعض الألفاظ الإقتصادية المعاصرة بدلا من بعض المصطلحات الطويلة .
عبد الله بن عبد المحسن الطريقي - الأستاذ الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن الطريقي الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض له العديد من الكتب منها :الإنكار في مسائل الخلاف،الخلوة وما يترتب عليها من أحكام فقهية ،النفقة الواجبة على المرأة لحق الغير ،الإنكار (معناه، أصل مشروعيته، شروطه، طرائقه) ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أحكام مباشرة النساء في أثناء فترة الدماء ❝ ❞ الاقتصاد الإسلامي أسس ومبادئ وأهداف ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❱
من الإقتصاد - مكتبة .

وصف الكتاب : كثيرا ما كنا نسمع مصطلح "اشتراكية الإسلام" ،وصف غريب ، من قال هذا لا يرى سوى نظامين اشتراكى ورأسمالى فقط ينسب إليهما أى مبدأ اقتصادى فينكر وجود نظام اقتصاد إسلامى .

الإسلام ليس كما الإشتراكية انتهاك لملكية الفرد من خلال طغيان الملكية العامة والدولة ، وليس كما الرأسمالية طغيان للملكية الفردية على حساب الملكية العامة مما يطيح بأغلب أفراد الجماعة.

الإقتصاد الإسلامى يحمى "الملكية الخاصة" وينميها على عكس الإشتراكية ، ولكنه لا يدعها بلا قيود كالرأسمالية ، بل يضع لها ضوابط ليحمى أيضا الملكية العامة ، ويفرض الزكاة ليقرب بين الطبقات على عكس الرأسمالية ، فالإسلام يريد أن يحمى الملكية الخاصة والعامة ، أى يحافظ على حقوق الفرد والجماعة فى آن واحد ، وللإسلام رؤيته الخاصة فى الإنتاج والإنفاق والعقود والمعاملات ،لذلك فالإقتصاد الإسلامى نظام مستقل قائم بذاته .

وأما الخلل فى الإقتصاد الإسلامى فهو فى كيفية تطبيق الناس له أو خلل فى فهمهم لمنهجه وليس فى المنهج ذاته .

الكتاب جيد لكن أسلوبه ممل يقضى على أفكار الكتاب الجيدة ، وأيضا قديم و من الأفضل أن يستخدم بعض الألفاظ الإقتصادية المعاصرة بدلا من بعض المصطلحات الطويلة .

للكاتب/المؤلف : عبد الله بن عبد المحسن الطريقي .
دار النشر : مكتبة الملك فهد الوطنية .
سنة النشر : 2009م / 1430هـ .
عدد مرات التحميل : 1119 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الإثنين , 11 مارس 2019م.
حجم الكتاب عند التحميل : 4.2 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:


نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الاقتصاد الإسلامي أسس ومبادئ وأهداف
عبد الله بن عبد المحسن الطريقي
عبد الله بن عبد المحسن الطريقي
Abdullah al Tariqi
الأستاذ الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن الطريقي الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض له العديد من الكتب منها :الإنكار في مسائل الخلاف،الخلوة وما يترتب عليها من أحكام فقهية ،النفقة الواجبة على المرأة لحق الغير ،الإنكار (معناه، أصل مشروعيته، شروطه، طرائقه) ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أحكام مباشرة النساء في أثناء فترة الدماء ❝ ❞ الاقتصاد الإسلامي أسس ومبادئ وأهداف ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❱.



كتب اخرى في الإقتصاد

موسوعة القضايا الفقهية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي PDF

قراءة و تحميل كتاب موسوعة القضايا الفقهية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي PDF مجانا

علماء المسلمين وعلم الإقتصاد ابن خلدون مؤسس علم الإقتصاد PDF

قراءة و تحميل كتاب علماء المسلمين وعلم الإقتصاد ابن خلدون مؤسس علم الإقتصاد PDF مجانا

بحوث فقهية فى قضايا اقتصادية معاصرة PDF

قراءة و تحميل كتاب بحوث فقهية فى قضايا اقتصادية معاصرة PDF مجانا

دور المشروعات العامة في التنمية الإقتصادية PDF

قراءة و تحميل كتاب دور المشروعات العامة في التنمية الإقتصادية PDF مجانا

النظام الاقتصادي العالمي الجديد؛ من حرب الأعصاب إلى حرب الاقتصاد PDF

قراءة و تحميل كتاب النظام الاقتصادي العالمي الجديد؛ من حرب الأعصاب إلى حرب الاقتصاد PDF مجانا

فخ الإقتصاد الأمريكي الأزمة المالية PDF

قراءة و تحميل كتاب فخ الإقتصاد الأمريكي الأزمة المالية PDF مجانا

قيام وسقوط امبراطورية النفط PDF

قراءة و تحميل كتاب قيام وسقوط امبراطورية النفط PDF مجانا

ابن عضلاتك المالية تسعة تمارين سهلة لتحسين علاقتك بالمال PDF

قراءة و تحميل كتاب ابن عضلاتك المالية تسعة تمارين سهلة لتحسين علاقتك بالمال PDF مجانا

عرض كل ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..