❞ كتاب معجم تصريف الأفعال العربية ❝  ⏤ أنطوان الدحداح

❞ كتاب معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ⏤ أنطوان الدحداح


تُقسم الأفعال العربية إلى ثلاثة أقسام بناءً على زمان الفعل وهي: الفعل الماضي، والفعل الحاضر، وفعل الأمر. والفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على معنى في الزمن الماضي مثل: درسَ، تعلّم، ذهبَ، وعلامة هذا الفعل أن يقبل تاء التأنيث الساكنة والتاء المتحركة مثل: جلستْ، جلستَ، جلستِ، جلستما، جلستم، جلستنّ، جلستُ.

أما الفعل المضارع فهو الفعل الذي يدل على زمن مقترن في الوقت الحاضر أي أنه يحتمل الحال والاستقبال مثل: يدرس، يتعلم، يذهب، ومن علامات هذا الفعل أن يقبل سوف أو لم أو السين أو لن مثل: سندرس، سوف نتعلم، لن نذهب، لم ندرس، أما فعل الأمر فهو الذي يدل على طلب حدوث الفعل من المخاطب وهو الفاعل، وذلك بغير لام الأمر ومن الأمثلة عليه: ادرس، تعلم، اجتهد، اذهب، وعلامة هذا الفعل أن يدل بالصيغة على الطلب مع إدخال ياء المخاطبة المؤنثة مثل: تعلمي.. أنطوان الدحداح - أنطوان الدحداح (أبو فارس) هو مدير الأمن العام اللبناني السابق، اسمه أنطوان الدحداح، وهو مسيحي ماروني لبناني، وضع ستة مجلدات في إعراب القرآن الكريم، اسماها: (الإعراب المرئي للقرآن الكريم). كما وضع ثمانية عشر مصنفاً في فنون اللغة التي لم يتعلمها إلا على كبر.

من مؤلفاته: المعجم الوسيط في تصريف الأفعال - شرح ألفية ابن مالك - معجم تصريف الأفعال العربية - معجم تصريف الأفعال العربية - معجم قواعد العربية من القرآن الكريم - معجم قواعد اللغة العربية في جداول..

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ❞ معجم مصطلحات الإعراب والبناء ❝ ❞ معجم قواعد اللغة العربية في جداول ولوحات زائد مسرد بالمصطلحات عربي إنكليزي فرنسي ❝ ❞ معجم مصطلحات الإعراب والبناء في قواعد العربية العالمية عربي إنكليزي - إنكليزي عربي ❝ الناشرين : ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❱
من النحو كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
معجم تصريف الأفعال العربية

1995م - 1445هـ

تُقسم الأفعال العربية إلى ثلاثة أقسام بناءً على زمان الفعل وهي: الفعل الماضي، والفعل الحاضر، وفعل الأمر. والفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على معنى في الزمن الماضي مثل: درسَ، تعلّم، ذهبَ، وعلامة هذا الفعل أن يقبل تاء التأنيث الساكنة والتاء المتحركة مثل: جلستْ، جلستَ، جلستِ، جلستما، جلستم، جلستنّ، جلستُ.

أما الفعل المضارع فهو الفعل الذي يدل على زمن مقترن في الوقت الحاضر أي أنه يحتمل الحال والاستقبال مثل: يدرس، يتعلم، يذهب، ومن علامات هذا الفعل أن يقبل سوف أو لم أو السين أو لن مثل: سندرس، سوف نتعلم، لن نذهب، لم ندرس، أما فعل الأمر فهو الذي يدل على طلب حدوث الفعل من المخاطب وهو الفاعل، وذلك بغير لام الأمر ومن الأمثلة عليه: ادرس، تعلم، اجتهد، اذهب، وعلامة هذا الفعل أن يدل بالصيغة على الطلب مع إدخال ياء المخاطبة المؤنثة مثل: تعلمي..
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

معجم تصريف الأفعال العربية من النحو والصرف تحميل مباشر :
الكتاب
مقدمة

فهرس المحتويات :

تقديم 

مقدمة المؤلف 

إرشادات الاستعمال 

الفصل الأول : 
قواعد الفعل العربي 

تمهيد

أنواع الفعل 

أحوال الفعل 

تصريف الفعل 

الفصل الثاني : 
فهرس بالأفعال المجردة ومزايدتها 

الفعل الماضي المجرد الثلاثي ومزايدته 

الفعل الماضي المجرد الرباعي ومزايدته 

الفصل الثالث :

تصريف الفعل المجرد الثلاثي 

تصريف الفعل المجرد الثلاثي 

فهرس بالمحتويات (2)

الفصل الرابع 

تصريف الفعل المزيد الثلاثي 

الفصل الخامس : تصريف الفعل المجرد الرباعي 

الفصل الثامن : فهرس هجائي بالأفعال العربية 

الفصل السادس : تصريف الفعل  المزيد الرباعي 

الفصل السابع : ملحقات التصريف 

 معجم تصريف الأفعال العربية
المعجم الوسيط في تصريف الأفعال pdf
كتاب تصريف الافعال الانجليزية pdf
برنامج تصريف الأفعال العربية
كتاب تصريف الافعال والمصادر والمشتقات pdf
تصريف الافعال في اللغة العربية للمبتدئين
معجم تصريف الأفعال العربية أنطوان الدحداح
كتاب الأفعال لابن القطاع pdf
تصريف الأفعال العربية مع الضمائر
 



سنة النشر : 1995م / 1416هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 10.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم تصريف الأفعال العربية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

شراء كتاب معجم تصريف الأفعال العربية:

💲 - رابط شراء الكتاب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أنطوان الدحداح - Antoine Dahdah

كتب أنطوان الدحداح أنطوان الدحداح (أبو فارس) هو مدير الأمن العام اللبناني السابق، اسمه أنطوان الدحداح، وهو مسيحي ماروني لبناني، وضع ستة مجلدات في إعراب القرآن الكريم، اسماها: (الإعراب المرئي للقرآن الكريم). كما وضع ثمانية عشر مصنفاً في فنون اللغة التي لم يتعلمها إلا على كبر. من مؤلفاته: المعجم الوسيط في تصريف الأفعال - شرح ألفية ابن مالك - معجم تصريف الأفعال العربية - معجم تصريف الأفعال العربية - معجم قواعد العربية من القرآن الكريم - معجم قواعد اللغة العربية في جداول.. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ❞ معجم مصطلحات الإعراب والبناء ❝ ❞ معجم قواعد اللغة العربية في جداول ولوحات زائد مسرد بالمصطلحات عربي إنكليزي فرنسي ❝ ❞ معجم مصطلحات الإعراب والبناء في قواعد العربية العالمية عربي إنكليزي - إنكليزي عربي ❝ الناشرين : ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❱. المزيد..

كتب أنطوان الدحداح
الناشر:
مكتبة لبنان ناشرون
كتب مكتبة لبنان ناشرون مكتبة لبنان ناشرون أو مكتبة لبنان (بالفرنسية: Librairie Du Liban Publishers)‏ وتُعرف اختصارًا LDLP، هي دار نشر تأسَست في عام 1944 على يدِ خليل وجورج صايغ، وفي عام 1966 قرَرت أن تُصبح دارًا للنشر. لديها مكاتبُ مُتعددة مُنتشرة في لبنان وسوريا ومصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دولِ العالم. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ دليل الإسعافات الأولية ❝ ❞ مختار الصحاح ❝ ❞ معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ❞ معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ❝ ❞ قاموس عربي انكليزي ❝ ❞ محيط المحيط قاموس مطول للغة العربية ❝ ❞ معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي ❝ ❞ معجم الأمثال العربية ❝ ❞ قاموس المصطلحات السياسية والدستورية والدولية عربي إنجليزي فرنسي ❝ ❞ موسوعة الأفلاك والأوقات (ملون) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ منظمة الصحة العالمية ❝ ❞ زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ❝ ❞ بطرس البستاني ❝ ❞ جول فرن ❝ ❞ محمد العدناني ❝ ❞ أنطوان الدحداح ❝ ❞ أحمد زكي بدوي ❝ ❞ مجدي وهبه ❝ ❞ إبراهيم اليازجي ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ أحمد سعيد سعيفان ❝ ❞ وليم طمسن ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ سميح دغيم ❝ ❞ توفيق يوسف عواد ❝ ❞ فخر الدين قباوة ❝ ❞ جوناثان سويفت ❝ ❞ محمود إسماعيل صيني ❝ ❞ كمال خلايلي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب ❝ ❞ خليل أحمد عبد اللطيف الكيرنوري أبو أيمن ❝ ❞ علي القاسمي ❝ ❞ عبد الحليم محمد قنبس ❝ ❞ أحمد سليمان خير الله ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب يوسف سليمان خير الله ❝ ❞ ل.ج.مكلوكين ❝ ❞ آلان وايت ❝ ❞ جورج دوبس ❝ ❞ دائرة الترجمة ❝ ❞ مصطفي هني ❝ ❞ اسماعيل ابو العزائم ❝ ❞ رونالد لويس مونتيس ❝ ❞ اعداد أحمد سليمان خير الله ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب و يوسف سليمان خيرالله ❝ ❞ أحمد محمد عبد الدايم ❝ ❞ جاستون فييت ❝ ❞ جيرار جيهامي ❝ ❞ رفيق العجم ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة لبنان ناشرون