❞ كتاب رايش والتحليل النفسي  ❝  ⏤ قيس جواد العزاوي

❞ كتاب رايش والتحليل النفسي ❝ ⏤ قيس جواد العزاوي


قيس جواد العزاوي -
{دكتوراه في التاريخ الحديث وعلم الاجتماع العسكري بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة السربون بباريس}
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الجيش والسلطة في التاريخ العثماني (بحث في علم الاجتماع العسكري) ❝ ❞ الأحزاب السياسية ❝ ❞ الدولة المفترضة في الوطن العربي ❝ ❞ الدستور والأحرار ❝ ❞ الدولة العثمانية: من الخلافة إلى الانقلابات 1908-1913 ❝ ❞ الدولة العثمانية: قراءة جديدة لعوامل الانحطاط ❝ ❞ التباسات الكتابات العربية حول التاريخ العثماني ❝ ❞ رايش والتحليل النفسي ❝ ❞ في الاختلاف والتنوير ❝ الناشرين : ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار بدائل للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❱
من علم نفس واجتماع - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
رايش والتحليل النفسي

2014م - 1445هـ
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

طبعة جديدة ومنقحة وبها فصل جديد لكتاب رايش والتحليل النفسي؛ أضواء على سيرته الذاتية والعملية لد. قيس جواد العزاوي وبمقدمة للدكتور
يسلط هذا الكتاب أضواء جديدة على حياة "فيلهلم رايش" وعلى موقفه من التحليل النفسي. كيف انضم لحركة التحليل النفسى ومن أى باب ولج فيها؟ وكيف تميز داخل الحركة وقاد اتجاه الفرويدية المطورة مؤسسًا المدرسة الفرويدية – الماركسية؟ وما الذى أدى به إلى الخلال مع فرويد؟ وهل كان خلافًا ثانويًا أم جوهريًا؟ ولماذا طرد رايش من حركة التحليل النفسى وإلى أين انتهي؟ وكيف انتقل من إلى تبنى فكر معاد للشيوعية، وما الذى دفعه للانتقال من الشيوعى إلى الراديكالى إلى رجل العلم المعادى للسياسية والسياسيين.

تكمن أهمية هذه السيرة الذاتية لرايش التى صدرت فى طبعة جديدة عن دار آفاق للنشر، للدكتور قيس جواد العزاوى، فى أنها تلقى الأضواء على حياة رجل ولد وعاش ومات كظاهرة من نوعها على مختلف الصعد التى أثر وتأثر بها: سياسيًا ونفسيًا وبيولوجيًا وثقافيًا.

وتكاد حياة رايش الخاصة لا تنفصل البتة عن مجرى تطوير نشاطاته العلمية. وقد عرف عنه غزارة تفاعله مع من حوله. وما أن يستقر حتى يرحل. تنقل فى – أغلب – دول أوروبا وكون شبكة من العلاقات عليها لكنه كان ذا طابع حاد، صريحا ومباشرًا، وعنيدًا ولا يهاب أحد. وكان لكل ذلك ثمن دفعه فى كل بلد تجلى بطرده من ألمانيا، والنمسا، والدنمارك، والسويد، والنرويج، ولم يحفل به فى لندن وباريس. واستقر أخيرًا فى الولايات المتحدة ليموت سجينًا، بل بالأحرى طرد إلى مثواه الأخير.

ويقول قيس جواد العزاوى لا تحتوى المكتبة العربية إلا على قلة قليلة مما كتبه رايش أو مما كتب عنه. فى حين تغص واجهات المكتبات ورفوفها بترجمات عن فلاسفة ونفسيين أوروبيين ليس لأغلبهم دور حقيقى فى حركة التغير أو التفكير السائدة. بل أن بعضهم يكاد يكون مجهولاً كليًا فى بلاده نفسها. فلا عجب أن نجد "كولن ويلسون" يدخل بيوت المثقفين وأنصاف المثقفين العرب، وهو لا يمت للأكاديمية بصلة، كما وأنه يكاد لا يذكر على الساحة الفكرية أو الفلسفية البريطانية. ولا ندرى ما الذى قاد حركة الترجمة للانصياع لنزوة مترجم وليس لحاجة المكتبة العربية لمعرفة الاتجاهات العلمية الفلسفية والثقافية الغربية.

أما رايش فقد كان نصيبه من حركة التعريب ضئيلاً ويكاد لا يذكر، مع أنه وقف بشموخ مع عظماء عصره لينين، فرويد، انيشتاين مالينوفسكى، يونج، فوريل.. وستالين، لقد حاورهم واختلف مع بعضهم، بقدر ما كان ملهماً ونموذجًا رائدًا لمجموعة فلسفية مؤثرة هى مدرسة فرانكفورت الفلسفية التى أدارها ماكس هوركهايمر، والتر بنجامى، وهربرت ماركوز، ويورغن هابرماس، تيودور أدورنو، كارل كراوس، أريك فروم. ومن مدرسة رايش (مجموعة المحللين الماركسيين) تخرج كل من فروم، برنفيلد، فينشيل، ولم يتورع فلاسفة ونفسيون كبار عن تكرار مقولاته وتبنى أغلب طروحاته وبخاصة: جان ميشيل بالميه، أنطونيو غرامشى وجورج لوكاش، بول روبنسون، ورايموت رايش... إلخ.

لم يكن رايش مفكرًا أو محللاً عاديًا، فقد برع فى شتى الميادين النفسية والبيولوجيا والفيزيائية والسياسية وعلم الجنس، وقد وضع عنها وحولها مائة وستة وعشرين كتاباً، وفضلاً عنها كتب عشرات المقالات، وأسس العديد من المراكز العلمية والمختبرات، كما افتتح فى ألمانيا والنمسا مجلات متخصصة فى بلدان متعددة، ووقف يحاجج فرويد ويرد عليه يونج، ويحاور لينين ويتحدى ستالين، ويقف بشجاعة لوجه الفاشية الألمانية، هذا الرايش لم يعرب من كتبه سوى أربعة كتب، وهذه الكتب لا تمثل سوى مرحلة زمنية واحدة.

نحن إذا أما رجل موسوعى متعدد الاهتمامات، همه الوحيد منح السعادة لمن لم يحظ بها؛ بناء مجتمع دونما عقد أو اضطهاد، مجتمع غير قمعى ولا فوضوى، يجد فيه الجميع قدرًا معقولاً ومتساويًا من العدالة، مجتمع تختفى فيه مخلفات القهر من أحقاد وأمراض، فالمرض النفسى ليس استعدادا فرديا للاختلال فى مواجهة البيئة المحيطة فحسب، بل أنه وقبل كل شيء يحدث بسبب هذه البيئة ونتيجتها، لذلك يجب أن لا يقع العلاج على الفرد، بل على المجتمع ككل، ولتعميم هذه الأفكار لم يكتف رايش بالتنظير، بل ذهب إلى الممارسة الجماهيرية فى ضواحى فيينا وبرلين وفى أجواء مشحونة سياسيًا واجتماعياً، وفى عالم صراعات وحروب محلية ودولية وتمزقات لا حصر لها.



سنة النشر : 2014م / 1435هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة رايش والتحليل النفسي

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
قيس جواد العزاوي - Qais Jawad Al Azzawi

كتب قيس جواد العزاوي {دكتوراه في التاريخ الحديث وعلم الاجتماع العسكري بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة السربون بباريس} ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الجيش والسلطة في التاريخ العثماني (بحث في علم الاجتماع العسكري) ❝ ❞ الأحزاب السياسية ❝ ❞ الدولة المفترضة في الوطن العربي ❝ ❞ الدستور والأحرار ❝ ❞ الدولة العثمانية: من الخلافة إلى الانقلابات 1908-1913 ❝ ❞ الدولة العثمانية: قراءة جديدة لعوامل الانحطاط ❝ ❞ التباسات الكتابات العربية حول التاريخ العثماني ❝ ❞ رايش والتحليل النفسي ❝ ❞ في الاختلاف والتنوير ❝ الناشرين : ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار بدائل للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب قيس جواد العزاوي
الناشر:
دار آفاق للنشر والتوزيع
كتب دار آفاق للنشر والتوزيعتأسست دار آفاق للنشر والتوزيع عام 2004، وأصبحت بفضل مؤسسيها: سوسن بشير ومصطفى الشيخ من أشهر دور النشر في مصر، ويرجع نجاح دار آفاق إلى أنها عكست خلاصة تجربة فريدة من نوعها جمعت بين خبرة سوسن بشير كمستشار ثقافي للدار وبين خبرة مسطفى الشيخ في مجال توسيق الكتب وتوزيعها. وبرغم حرص دار آفاق على التنوع في إصداراتها، حيث إنها قامت بنشر العديد من الأعمال العلمية والدراسات الأدبية والأدب مترجم، إلا أنها قد أولت لنشر الكتب الأدبية اهتماما خاصا، وقامت بالاشتراك مع بعض دور النشر الأخرى بإصدار لبعض الأعمال المهمة، منها مشروع نشر الأعمال الكاملة لآرثر رامبو بالتعاون مع المعهد الفرنسي بالقاهرة ودار الجمل في لبنان. بالمثل، وقد نشرت دار آفاق عددا لا بأس به من دواوين الشعر، مثل مجموعات للشاعر العراقي سعدي يوسف، والشاعرة السورية لينا طيبي والشاعرين المصريين: حلمي سالم وفاطمة قنديل. الجدير بالذكر أن الدار تحرص على المشاركة في معارض الكتب العربية والعالمية، مثل دار البيضاء والجزائر، وكثيراً ما تقوم بتمثيل دُور نشر أخرى في هذه المعارض، وهو ما يساعد على توصيل إصداراتها لمختلف القراء في جميع إنحاء العالم. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ابق قويا 365 يوم فى السنة ❝ ❞ أسعد امرأة في العالم ❝ ❞ غير تفكيرك غير حياتك ❝ ❞ ارسم مستقبلك بنفسك ❝ ❞ لماذا العلم؟ ❝ ❞ ارتطام لم يسمع له دوى ❝ ❞ ايلينه فيره ❝ ❞ آفاق العلم . نوفمبر و ديسمبر 2007 ❝ ❞ تفسير سورة الفاتحة ❝ ❞ معارج القدس في مدارج معرفه النفس وتليها القصيدة الهائية والقصيدة التائية ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ عائض القرني ❝ ❞ أبو حامد الغزالى ❝ ❞ ديمى لوفاتو ❝ ❞ ابن سينا ❝ ❞ بريان تراسي ❝ ❞ مصطفى العدوي ❝ ❞ بثينة العيسي ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ دوستويفسكي ❝ ❞ مجلة آفاق العلم ❝ ❞ برتراند راسل ❝ ❞ طارق بن علي الحبيب ❝ ❞ مكسيم جوركي ❝ ❞ عبدالعزيز بن داخل المطيري ❝ ❞ جول فيرن ❝ ❞ وليم جيمس ❝ ❞ السيد حسين نصر ❝ ❞ فريد الدين العطار ❝ ❞ أرنولد بينيت ❝ ❞ شوقي جلال ❝ ❞ ألدوس هكسلي ❝ ❞ عبدالعزيز بن سعود العويد ❝ ❞ نيلز بور ❝ ❞ آلان مابانكو ❝ ❞ جون نيكولاس جراي ❝ ❞ لويس كوبيروس ❝ ❞ أحمد سمير سعد ❝ ❞ احمد الأهواني ❝ ❞ إروين شرودنغر ❝ ❞ احمد عبد الطائف ❝ ❞ جيمس تريفيل ❝ ❞ ميتشيو كاكو ❝ ❞ صهيب محمود السقار ❝ ❞ جورج إدوارد إفري ❝ ❞ قيس جواد العزاوي ❝ ❞ محمد صالح البنداق ❝ ❞ صموئيل سمايلز ❝ ❞ جيم باغوت ❝ ❞ أحمد سامح الخالدى ❝ ❞ لودفيغ فيتغنشتاين ❝ ❞ مهاتما غاندي ❝ ❞ سير آرثر ستانلي إدنجتون ❝ ❞ عادل أسعد الميري ❝ ❞ لوسي هوكينج ❝ ❞ بين الدريدج ❝ ❞ ميلو بيكمان ❝ ❞ كيب ثورن ❝ ❞ مريم الدخيل ❝ ❞ ديفيد بوم ❝ ❞ بورس فيان ❝ ❞ مايكل فاراداي ❝ ❞ جيفين د وست ❝ ❞ دانيال كلاين ❝ ❞ ألكسندر كواريه ❝ ❞ سيريل متشينسون جود ❝ ❞ وديع البستاني ❝ ❞ منال اليمني عبد العزيز ❝ ❞ ر.س.ودورث ❝ ❞ اللورد افبري ❝ ❞ شهرت العالم ❝ ❞ عزمي إسلام ❝ ❞ إسلام عبد الغني ❝ ❞ بلاز سندرار ❝ ❞ جورج نبيل ❝ ❞ مرسي الطحاوي ❝ ❞ كارل ت بيرجستروم ❝ ❞ ابرار سعد حسن ❝ ❞ سارة شيبان ❝ ❞ كاثرين هايهو ❝ ❞ محمود حب الله ❝ ❞ عطية محمود هنا ❝ ❞ فؤاد كامل ❝ ❞ محمد منير مجاهد ❝ ❞ أسماء عزب ❝ ❞ أحمد حسن بلح ❝ ❱.المزيد.. كتب دار آفاق للنشر والتوزيع