كتاب لسان العرب (ط. دار صادر)

كتاب لسان العرب (ط. دار صادر)المكتبة الإلكترونيّة لتحميل و قراءة الكتب المصوّرة بنوعية PDF و تعمل على الهواتف الذكية والاجهزة الكفيّة أونلاين 📖 حصريا قراءة كتاب لسان العرب (ط. دار صادر) أونلاين PDF 2017.

وصف الكتاب : لسان العرب (ط. دار صادر) من المعاجم والقواميس .
عدد مرات التحميل : 313313 مرّة .
تم اضافته في : السبت , 10 مايو 2008م.
نوع الكتاب : pdf .
حجم الكتاب عند التحميل : 25.63 MB .
أبو الفضل جمال الدين ابن منظور
Abou El Fadl Jamal al Din ibn manzour


ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

لسان العرب (ط. دار صادر) من المعاجم والقواميس

[ ص: 26 ] حرف الهمزة 

نذكر في هذا الحرف الهمزة الأصلية التي هي لام الفعل ، فأما المبدلة من الواو نحو العزاء ، الذي أصله عزاو ؛ لأنه من " عزوت " ، أو المبدلة من الياء نحو الآباء ، الذي أصله " أباي " ؛ لأنه من أبيت ، فنذكره في باب الواو والياء ، ونقدم هنا الحديث في الهمزة . 

قال الأزهري اعلم أن الهمزة لا هجاء لها ، إنما تكتب مرة ألفا ومرة ياء ومرة واوا ، والألف اللينة لا حرف لها ، إنما هي جزء من مدة بعد فتحة . والحروف ثمانية وعشرون حرفا مع الواو والألف والياء ، وتتم بالهمزة تسعة وعشرين حرفا . 

والهمزة كالحرف الصحيح غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتحقيق تعتل ، فألحقت بالأحرف المعتلة الجوف ، وليست من الجوف ، إنما هي حلقية في أقصى الفم ؛ ولها ألقاب كألقاب الحروف الجوف ، فمنها همزة التأنيث ، كهمزة الحمراء والنفساء والعشراء والخشاء ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ ومنها الهمزة الأصلية في آخر الكلمة مثل : الحفاء والبواء والوطاء والطواء ؛ ومنها الوحاء والباء والداء والإيطاء في الشعر . هذه كلها همزها أصلي . ومنها همزة المدة المبدلة من الياء والواو : كهمزة السماء والبكاء والكساء والدعاء والجزاء وما أشبهها . ومنها الهمزة المجتلبة بعد الألف الساكنة نحو : همزة وائل وطائف ، وفي الجمع نحو : كتائب وسرائر . ومنها الهمزة الزائدة نحو : همزة الشمأل والشأمل والغرقئ . ومنها الهمزة التي تزاد لئلا يجتمع ساكنان ؛ نحو : اطمأن واشمأز وازبأر وما شاكلها . ومنها همزة الوقفة في آخر الفعل لغة لبعض دون بعض نحو قولهم للمرأة : قولئ ، وللرجلين قولأ ، وللجميع قولؤ ، لهذا وصلوا الكلام لم يهمزوا ، ويهمزون لا إذا وقفوا عليها . ومنها همزة التوهم كما روى الفراء عن بعض العرب أنهم يهمزون ما لا همز فيه إذا ضارع المهموز . 

قال : وسمعت امرأة من غني تقول : رثأت زوجي بأبيات ، كأنها لما سمعت رثأت اللبن ذهبت إلى أن مرثية الميت منها . قال : ويقولون لبأت بالحج وحلأت السويق فيغلطون ؛ لأن " حلأت " يقال في دفع العطشان عن الماء ، ولبأت يذهب بها اللبا . وقالوا : استنشأت الريح والصواب استنشيت ، ذهبوا به إلى قولهم : نشأ السحاب . ومنها الهمزة الأصلية الظاهرة نحو همز الخبء والدفء والكفء والعبء وما أشبهها ؛ ومنها اجتماع همزتين في كلمة واحدة نحو همزتي الرئاء والحاوئاء ؛ وأما الضياء فلا يجوز همز يائه ، والمدة الأخيرة فيه همزة أصلية من ضاء يضوء ضوءا . قال أبو العباس أحمد بن يحيى فيمن همز ما ليس بمهموز : 

اذا اعجبك الكتاب يمكنك الضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل لسان العرب (ط. دار صادر)

كتب اخرى في كتب المعاجم والقواميس

القاموس المحيط (ط. الرسالة) PDF

قراءة و تحميل كتاب القاموس المحيط (ط. الرسالة) PDF مجانا

المختار من صحاح اللغة PDF

قراءة و تحميل كتاب المختار من صحاح اللغة PDF مجانا

المغرب في ترتيب المعرب PDF

قراءة و تحميل كتاب المغرب في ترتيب المعرب PDF مجانا

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير PDF

قراءة و تحميل كتاب المصباح المنير في غريب الشرح الكبير PDF مجانا

مختار الصحاح PDF

قراءة و تحميل كتاب مختار الصحاح PDF مجانا

المعجم المفصل في الإملاء PDF

قراءة و تحميل كتاب المعجم المفصل في الإملاء PDF مجانا

معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي PDF

قراءة و تحميل كتاب معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي PDF مجانا

معجم اللغة العربية المعاصرة PDF

قراءة و تحميل كتاب معجم اللغة العربية المعاصرة PDF مجانا

المزيد من كتب الرياضيات Mathematics في مكتبة كتب الرياضيات Mathematics , المزيد من كتب الزراعة والإنتاج في مكتبة كتب الزراعة والإنتاج , المزيد من كتب تعليم اللغة العربية في مكتبة كتب تعليم اللغة العربية , المزيد من كتب تعلم اللغة العربية في مكتبة كتب تعلم اللغة العربية , المزيد من النحو والصرف في مكتبة النحو والصرف , المزيد من كتب المعاجم والقواميس في مكتبة كتب المعاجم والقواميس , المزيد من علم الكيمياء في مكتبة علم الكيمياء , المزيد من كتب التربية والتعليم في مكتبة كتب التربية والتعليم , المزيد من علم الفيزياء في مكتبة علم الفيزياء
عرض كل الكتب التعليمية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
زخرفة الأسماءاي خدمةحظك اليوممعنى اسمكتابة على تورتة..شخصيات هامة..حكم قصيرةOnline coursesبرمجة المواقعكتب الروايات..حكمة اليومكتابة على تورتة..كتب الطبخ و..كورسات اونلاينكتب القانون..معاني الأسماءمشاهدة يوتيوب..حروف توبيكات..اي خدمةكتب الأدبالتنمية البشريةأسمك عالتورتهFacebook Text Artتطبيق فيسبوك كل..زخرفة توبيكاتالكتب العامةSwitzerland United Kingdom..الكتابة عالصوركتب قصص و رواياتكتب التاريخاصنع بنفسكقراءة و تحميل..كتب السياسة.. زخرفة أسامي و..كتب للأطفال..الطب النبويكتابة على تورتة..كتب تعلم اللغاتكتابة على تورتة..معاني الأسماءالقرآن الكريمكتب اسلامية