كتاب تشخيص امراض الخضر

كتاب تشخيص امراض الخضر  المكتبة الإلكترونيّة لتحميل و قراءة الكتب المصوّرة بنوعية PDF و تعمل على الهواتف الذكية والاجهزة الكفيّة أونلاين 📖 حصريا قراءة كتاب تشخيص امراض الخضر أونلاين PDF 2017.

وصف الكتاب : كتيب يهتم بامراض الخضر من حيث الافات الزراعيه والاضطربات الفسيولوجيه ويهدف الى تنميه وتطوير المزارع لفتح الكتاب بكلمه المرور : 0599852676
عدد مرات التحميل : 123265 مرّة .
تم اضافته في : السبت , 10 مايو 2008م.
نوع الكتاب : pdf .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.45 ميجا بايت .
محمود ديب عبد الرازق
Mahmoud Deep Abdel Razek


ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

 تشخيص
 أمراض النبات 
 Diagnosis of Plant Diseases

 

التشخيص هو التعرف على المرض وهو فن علمى مبنى على رد فعل النبات لمسبب ما ويبدأ ذلك بتحديد إذا ما كان المسبب المرضى طفيل أو ظروف بيئية غير مناسبة فإذا كان المسبب طفيل فإن المرض يقع تحت قسم الامراض المعدية.

 أولاً: الأمراض المعدية:

      تتصف الأمراض المعدية بوجود المسبب المرضى على أو فى النبات.

      •وجود المسبب المرضى على سطح النبات فى صورة نشطة قد يعطى مؤشراً لأن هذا الطفيل هو السبب فى تلك الأعراض.

      •فى بعض الأحيان يمكن بالعين المجردة أو بواسطة عدسة مكبرة التعرف على المسبب.

      •بعض المسببات المرضية تحتاج إلى فحص ميكرسكوبى.

   •إذا لم يتواجد المسبب على سطح النبات فإنه من الضرورى النظر بعمق إلى أعراض إضافية خاصة عندما يكون المسبب المرضى داخل النسيج النباتى.

 

 النباتات الزهرية المتطفلة (هالوك ـ حامول ـ عدار)

    مجرد وجود هذه النباتات متطفلة على العائل يعتبر دليلاً كافياً على أنها هي السبب فى حدوث الحالة المرضية.

 الأمراض المتسببة عن النيماتودا

     وجود النيماتودا المتطفلة (التى تتميز بوجود رمح Stylet) يشير إلى إحتمال أن تكون هذة النيماتودا هى السبب فى حدوث المرض أو على الأقل لها دور مشترك فى ظهور المرض فإذا أمكن تحديد نوع النيماتودا أو جنسها فيمكن تقدير اذا ما كانت هذة النيماتودا هى المسبب للمرض أم لا.

 الفطريات والبكتيريا

   إذا ما وجدت جراثيم الفطر أو الميسليوم أو الخلايا البكتيرية على المساحة المتأثرة من النبات فإنة يوجد إحتمالين يجب أخذهم فى الإعتبار.

 

  الأول    : ربما يكون هذا الكائن هو المسبب لهذه الأعراض المرضية.

  الثانى : وربما تكون هذه التكوينات تابعة للطفيليات المترممة التى يمكنها النمو على أنسجة سبق أن ماتت نتيجة الإصابة بمسببات مرضية أخرى سواء كانت بكتيريا أو فطريات أو غيرها.

1 ـ الفطريات Fungi

   •لتحديد اذا ما كان الفطر المعزول هو المسبب المرضى Pathogen أم أنه نما رميا Saprophyte فإن ذلك يحتاج الى فحص ميكرسكوبى لدراسة مورفولوجيا الفطر من ميسليوم أو أجسام ثمرية أو جراثيم ومن هذه يمكن تحديد إذا ما كان الفطر رمياً ام طفيلياً حسب ما هو معروف عنة فى المراجع المتخصصة لعلم الفطريات. فإذا تطابق العزل مع ما هو موجود فى المراجع فيمكن الإعتماد على هذة النتائج. وإذا لم يعرف عن هذا الفطر إنة يسبب أمراضاً لهذة النباتات فيمكن إعتبارة من الفطريات المترممة وعنئذ يجب البحث عن المسبب الحقيقى للمرض.

2 ـ البكتيريا Bacteria  ومفردها بكتيره  Bacterium

      يعتمد تشخيص الأمراض البكتيرية وتعريف المسبب المرضى على الأعراض ووجود أعداد كبيرة من الخلايا البكتيرية فى النسبج المصاب مع غياب أى كائن حى آخر فى نفس المكان. ومن الثابت  أن البكتيريا الممرضة للنبات فى معظمها عصويات قصيرة سالبة لجرام عادة  ويمكن مشاهدتها بالميكرسكوب المركب كما انه ليس لها صفات مورفولوجية يمكن الإعتماد عليها فى التعريف لذلك يجب الإحتياط الشديد لإستبعاد البكتيريا المترممة والنامية على الأنسجة الميتة والتى  سبق أن قتلت بواسطة مسببات مرضية أخرى.

  وأسهل وسيلة لإثبات أن هذه البكتيريا ممرضة هى عزلها على بيئة غذائية وتنقيتها ثم إعادة العدوى بها للنباتات القابلة للإصابة بهذه البكتيريا ثم متابعة الأعراض فإذا ظهرت نفس الأعراض فيمكن الاعتماد نسبياً على إنها هى السبب الرئيسى للمرض. وتعتبر هذه أسرع الطرق وأسهلها ويمكن مضاهاتها بما هو معروف من قبل عن هذه المسببات.

 

 الأمراض المتسببة عن: 
      -الفيروسات 
Viruses 
      -الفيرودات 
Viroids 
      -الفيتوبلازما 
Phytoplasma 
      -سبيروبلازما 
Spiroplasma 
      -الفيروسيدات 
Virusoids

 

هذه المسببات المرضية أكثر صعوبة فى تعريفها حيث يتحكم فى ذلك عاملين:

- صغيرة الحجم جداً وتكون أجسام شفافة وأعداداها قليلة عادة.....الخ 

ـ لا يمكن مشاهدتها بالميكرسكوب المركب وطبيعة توزيعها فى كل اجزاء النبات يجعل من الصعب مشاهدتها حتى بواسطة الميكرسكوب الإلكترونى.

 

ـ أعراضها غير متخصصة ومتشابهة لبعضها البعض وأيضاً للأعراض الناشئة عن الظروف البيئية الغير مناسبة أو أضرار الحشرات أو المسببات المرضية الأخرى التى تصيب المجموع الجذرى.

  وبالرغم من ذلك فإن هناك بعض الأمراض الناشئة عن هذه المسببات من السهل فى الوقت الحالى التعرف عليها حيث تعطى أعراضاً ثابتة ومميزة.

 الطرق المتاحة للتعرف على هذه المسببات فهى

ـ عدوى عدة عوائل بالمسبب المعزول ومقارنة مظهر الإصابة بما هو معروف عنها من قبل وتسمى هذه بالعوائل المفرقة.

ـ الفحص بالميكرسكوب الإلكترونى.

ـ معاملة النباتات المصابة بالمضادات الحيوية لمعرفة مدى تأثيرها وحساسيتها لمركبات التتراسيكلين والبنسلين.

ـ العلاج الحرارى  Thermotherapy

 

وهناك طرق حديثة أخرى تستخدم فى التشخيص منها طرق الـ Api , Biolog تستخدم للتشخيص السريع.

 ثانياُ: الأمراض الغير معدية

   •إذا لم يتواجد مسبب مرضى فإنه من المفترض أن يكون المسبب المرضى عامل غير حى. وعموماً فإن المسببات الغير معدية غير محدودة العدد وقد يحدث تداخل فيما بينها.

 

   •بتتبع الظروف البيئية يمكن الحكم على بعضها مثل زيادة مياه الرى ـ سمية بعض المبيدات ـ تلوث الجو ـ الحرارة المرتفعة والمنخفضة 

 

اذا اعجبك الكتاب يمكنك الضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل تشخيص امراض الخضر

كتب اخرى في كتب الزراعة والإنتاج

مشروع هندسة الرى والصرف PDF

قراءة و تحميل كتاب مشروع هندسة الرى والصرف PDF مجانا

انتاج خميرة الخبز PDF

قراءة و تحميل كتاب انتاج خميرة الخبز PDF مجانا

دليل انتاج محصول الخروب PDF

قراءة و تحميل كتاب دليل انتاج محصول الخروب PDF مجانا

دليل انتاج التين PDF

قراءة و تحميل كتاب دليل انتاج التين PDF مجانا

الزراعة البيوديناميك PDF

قراءة و تحميل كتاب الزراعة البيوديناميك PDF مجانا

تلوث النباتات الطبيه بالعناصر الثقيله PDF

قراءة و تحميل كتاب تلوث النباتات الطبيه بالعناصر الثقيله PDF مجانا

المياه الجوفيه PDF

قراءة و تحميل كتاب المياه الجوفيه PDF مجانا

الموالح العضوية "بالطريقة البيوديناميك" PDF

قراءة و تحميل كتاب الموالح العضوية "بالطريقة البيوديناميك" PDF مجانا

المزيد من كتب الرياضيات Mathematics في مكتبة كتب الرياضيات Mathematics , المزيد من كتب الزراعة والإنتاج في مكتبة كتب الزراعة والإنتاج , المزيد من كتب تعليم اللغة العربية في مكتبة كتب تعليم اللغة العربية , المزيد من كتب تعلم اللغة العربية في مكتبة كتب تعلم اللغة العربية , المزيد من النحو والصرف في مكتبة النحو والصرف , المزيد من كتب المعاجم والقواميس في مكتبة كتب المعاجم والقواميس , المزيد من علم الكيمياء في مكتبة علم الكيمياء , المزيد من كتب التربية والتعليم في مكتبة كتب التربية والتعليم , المزيد من علم الفيزياء في مكتبة علم الفيزياء
عرض كل الكتب التعليمية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
كتب الروايات..كتب تعلم اللغاتالكتابة عالصورحكمة اليومكتب السياسة..معاني الأسماءكتب للأطفال..معنى اسممعاني الأسماءكتب قصص و رواياتكتابة على تورتة..كتب الطبخ و..مشاهدة يوتيوب..التنمية البشريةشخصيات هامة..برمجة المواقعحظك اليومOnline coursesاصنع بنفسككورسات اونلاينكتب الأدبكتب اسلاميةحروف توبيكات..حكم قصيرةكتابة على تورتة..الطب النبويقراءة و تحميل.. زخرفة أسامي و..كتب التاريخزخرفة الأسماءكتابة على تورتة..الكتب العامةكتابة على تورتة..Facebook Text Artاي خدمةاي خدمةالقرآن الكريمتطبيق فيسبوك كل..أسمك عالتورتهكتب القانون..زخرفة توبيكاتSwitzerland United Kingdom..