❞ كتاب الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ❝  ⏤ إسماعيل بن حماد الجوهري

❞ كتاب الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ❝ ⏤ إسماعيل بن حماد الجوهري

هو معجم للمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصارًا اسم الصِّحاح أو الصِّحاح في اللغة.وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبوابًا وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولًا بعدد حروف الهجاء. وجاء ترتيبه من أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلًا تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء و حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد شمل 40 ألف مادة.
إسماعيل بن حماد الجوهري - إسماعيل بن حمّاد الْجَوْهَري (توفي عام 393 هـ - 1003م) هو عالم ولغوي، يكنى بأبي نصر، أصله من «فاراب»، أول من حاول الطيران ومات في سبيله.
هو أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. أصله من فاراب، ودخل العراق صغيرا، وسافر إلى الحجاز فطاف البادية، وعاد إلى خراسان، ثم أقام في نيسابور. عندما دخل العراق قرأ العربية على أبي علي الفارسي، والسيرافي، ثم طاف بلاد ربيعة ومضر، فأخذ العربية مشافهة من العرب، قال عنه ياقوت:كان من أعاجيب الزمان، ذكاء وفطنة وعلما. وصنع جناحين من خشب وربطهما بحبل، وصعد سطح داره، ونادى في الناس: لقد صنعت ما لم أسبق إليه وسأطير الساعة، فازدحم أهل نيسابور ينظرون إليه، فتأبط الجناحين ونهض بهما، فخانه اختراعه، فسقط إلى الأرض قتيلا ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ❝ ❞ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ت: عطار ❝ ❱
من المعاجم والقواميس في اللغة العربية كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية

1987م - 1445هـ
هو معجم للمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصارًا اسم الصِّحاح أو الصِّحاح في اللغة.وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبوابًا وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولًا بعدد حروف الهجاء. وجاء ترتيبه من أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلًا تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء و حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد شمل 40 ألف مادة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مفردات اللغه العربيه المعاجم القواميس المعجم اللغوي الصحاح تاج اللغه وصحاح العربيه 



سنة النشر : 1987م / 1407هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 48.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إسماعيل بن حماد الجوهري - Ismail ibn Hammad al Jawhari

كتب إسماعيل بن حماد الجوهري إسماعيل بن حمّاد الْجَوْهَري (توفي عام 393 هـ - 1003م) هو عالم ولغوي، يكنى بأبي نصر، أصله من «فاراب»، أول من حاول الطيران ومات في سبيله. هو أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. أصله من فاراب، ودخل العراق صغيرا، وسافر إلى الحجاز فطاف البادية، وعاد إلى خراسان، ثم أقام في نيسابور. عندما دخل العراق قرأ العربية على أبي علي الفارسي، والسيرافي، ثم طاف بلاد ربيعة ومضر، فأخذ العربية مشافهة من العرب، قال عنه ياقوت:كان من أعاجيب الزمان، ذكاء وفطنة وعلما. وصنع جناحين من خشب وربطهما بحبل، وصعد سطح داره، ونادى في الناس: لقد صنعت ما لم أسبق إليه وسأطير الساعة، فازدحم أهل نيسابور ينظرون إليه، فتأبط الجناحين ونهض بهما، فخانه اختراعه، فسقط إلى الأرض قتيلا ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ❝ ❞ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ت: عطار ❝ ❱. المزيد..

كتب إسماعيل بن حماد الجوهري